Saturday, September 17, 2011

[HBBC] عقدة الخواجة

 
Meet the HBBC members here

في البداية أحب أن أشير إلى أن هذه المشاركة لي ستكون باللغة العربية، لأنها لا يمكن أن تطرح بأحسن وأصدق شكل إلا بالعربية..لأنها قضية عربية (ليش أحس اني فسرت الماء بالماء؟)
عودة للمصطلح: عقدة الخواجة
عقدة: هي حالة نفسية، سيكولوجية، أتت من ما يسمى في عالم الطب النفسي من (عقدة النقص) وبدأ العامة باختصارها بكلمة عقدة او عقدة نفسية. يفسر علماء الطب النفسي هذه الحالة بالحالة التي يتصرف بها الشخص بطريقة سلبية جدا في مواقف عادية يتوقع منها تصرف حيادي وإيجابي وهذا بسبب نقص يشعر به الشخص في نفسه، شخصيته أو حتى الأشياء المادية التي يمتلكها. وضحت الصورة؟
طيب، الجزء الثاني من المصطلح، الخواجة: مصطلح محلي (أظنه نشأ في مصر) يقصد به الأجانب بمختلف الأعراق والأجناس
فعقدة الخواجة: هو ما يشعر بعض (إذا مب كل) العرب اتجاه كل ما هو أجنبي وغربي واعتماده بأنه الأفضل والأحسن والإيمان بأن كل ما هو موجود هو أقل قيمة بل ويسبب الحرج في بعض الأحيان
وأقول: "الحكمة ضالة المؤمن، حيث وجدها فهو أحق بها" ..شخصيا لا أؤمن برفض كل ما هو غربي إذا كانت فيه منفعة ومصلحة. ولكن الخطأ هو أن نؤمن بأن "كل ما هو أجنبي افضل" وبالتالي أن نوقف كل الأفكار المحلية الجديدة والتقليل من شأن الأفراد المحليين فقط لأنهم ليسوا من "الخواجة"!
هذا رأيي المتواضع..أسمعوني آرائكم؟
أشكركم على المتابعة...في أمان الله :)

2 comments:

s a t i r said...

i know it seems to be a problem.. the on going struggle between authenticity and the globalized world. we are all asked to talk the same, act the same, dress the same, so we fit in..we r not encouraged to have something of our own.. because "others" might not be able to understand it, and people don't like what they don't get. that's why we are always encouraged to ditch our culture, and embrace something new..something that's not constrained cause any boundary or line is considered "primitive"..
*actually.. i can see some difference between now and 10 years ago for example.. i don't know if it's 9/11 or what exactly.. but it's ok(ier) now to express ourselves through our culture.. or to even use it to stand out.. cause judging by what's been happening the past decade.. i think we finally came to realize that al5awaja is not always right!

FAITH said...

Hmm interesting rationale there satir. And that definitel true and goes without saying: 5awaja is not always right...neither we are
Sooo happy to see you commenting on my blog xx. God bless!